السبت، 11 مارس 2017

دائرة القوي والتحكم لمحرك ستار دلتا Power and control circuit to drive Star Delta


دائرة القوي والتحكم لمحرك ستار دلتا Power and control circuit to drive Star Delta

أولا : دائرة القوى( POWER CIRCUIT )

مخطط بالألوان لتوضيح أكثر 

مخطط اخر



مكونات دائرة القوى ( POWER CIRCUIT ) 

  1. مصدر تغذية ثلاثى الاوجه L1 , L2 , L3 بنفس فرق الجهد الذى سيعمل عليه الموتور
  2. فيوزات F1  وتستعمل كقاطع لفصل التيار عن الدائرة ولحماية المحرك عند حدوث قصر بالدائرة ويجب أن تتحمل تيار البدء للمحرك 
  3. عدد 3 كونتاكتورK1 وهو الكونتاكتور الرئيسى & K2  وهو كونتاكتور الـ ستار & K3 وهو كونتاكتور الـدلتا  ويجب أن تتحمل نقاط التلامس شدة تيار المحرك
  4. اوفرلود F2 وهو الحماية الحرارية للمحرك ويجب أن يتحمل شدة تيار المحرك

شرح دائرة القوى( POWER CIRCUIT ) 

عند بدء تشغيل المحرك عن طريق دائرة التحكم يتم دخول الكونتاكتور الرئيسى  K1  فيصل التيار إلى أطراف المحرك U , V , W  وفى نفس اللحظة يتم دخول كونتاكتور الـ ستا  K3 فيغلق أطراف المحرك Z , X , Y  على توصيلة ستار وبعد زمن معين ( حوالى 10 ثوانى ) تقريبا يفصل كونتاكتور الـ ستار ويدخل كونتاكتور الدلتا  K2  فيصل أطراف المحرك دلتا كالتالى ( يصل الطرف U مع الطرف Z  & الطرفV مع الطرف X  & الطرفW مع الطرف Y ) 

أى أنه وصل نهاية كل فاز مع بداية فاز أخر  وبالتالى يعمل المحرك بكامل قدرته 


  ثانيا دائرة التحكم  ( CONTROL CIRCUIT )

مكونات دائرة التحكم  ( CONTROL CIRCUIT )

  1. مفتاح push button من النوع NO 
  2. مفتاح push button من النوع NC
  3. نقاط تلامس الاوفرلود المغلقة ( النقط المساعدة للاوفرلود )
  4. نقاط تلامس الكونتاكتور المفتوحة ( النقط المساعدة للكونتاكتور )
  5.  تايمر من النوع on delay
شرح دائرة التحكم  ( CONTROL CIRCUIT )

 - لتشغيل المحرك نضغط على المفتاح S2 من النوع NO فيصل التيار لملف الكونتاكتور الرئيسى  K1  وفى نفس الحظة تغلق نقط تلامس الكونتاكتور الرئيسى K1 فتغلق النقطة 13 & 14 فيصل التيار الى ملف التايمر TR وفى نفس اللحظة أيضا يصل التيار الى ملف كونتاكتور الـ ستار K2  ويعمل المحرك ستار ويبدأ التايمر فى العدد وبعد انتهاء الزمن المظبوط عليه التايمر يتغير وضع نقط تلامس التايمر فتفتح النقطة 8 &5 فيفصل التيارعن ملف كونتاكتور الـ ستار K2 ليخرج من الدائرة ليدخل بدلا منه كونتاكتور الدلتا K3  من خلال غلق النقطة 8 & 6 ويعمل المحرك دلتا ويستمر عمل المحرك 

ولفصل المحرك يتم الضغط على مفتاح الايقاف S1 فينقطع التيار عن ملف الكونتاكتورات  فيتوقف المحرك  

ملاحظات 

  • نقطة الاوفرلود المساعدة 95,96 closed تقوم بفتح الدائرة فى حالة حدوث اوفرلود و بالتالى يفصل ملف الكونتاكتور و يفصل المحرك لحمايته
  • تم تغذية ملف كونتاكتور الـ ستار من خلال نقطتين مغلقتين 21 & 22 على كونتاكتور الدلتا والعكستغذية ملف كونتاكتور الـدلتا من خلال نقطتين مغلقتين 21 & 22 على كونتاكتور الـ ستار ( عمل انترلوك كهربى بيتهم ) حتى لا يتم دخولهم فى وقت واحد فى حالة حدوث اى خلل 





هناك 8 تعليقات:


  1. بارك الله فيك
    تستخدم طريقه ستار دلتا فى تشغيل محرك مصعد الهيدروليك حيث يبدا اقلاعه بطريقه ستار لزمن يتم تحديده حسب برمجه كارت التحكم والتشغيل وبعد مرور هذا الزمن يتم التشغيل بطريقه دلتا

    ردحذف

  2. بارك الله فيك
    تستخدم طريقه ستار دلتا فى تشغيل محرك مصعد الهيدروليك حيث يبدا اقلاعه بطريقه ستار لزمن يتم تحديده حسب برمجه كارت التحكم والتشغيل وبعد مرور هذا الزمن يتم التشغيل بطريقه دلتا

    ردحذف
  3. يعطيكم العافيه إذا بدي ا؛شغل الكونتاكتورات بالترتيب على النحو التالي:ستار. رئيسي. دلتا
    كيف تتم العملية إذا سمحتو

    ردحذف
  4. مخطط كامل بور وكنترول معا

    ردحذف
  5. اجمل التحايا لكم جزيل الشكر😇🤗

    ردحذف

Ad Inside Post

Comments system

Disqus Shortname