المصعد هو وسيلة تنقل الناس والبضائع عمودياً من الأسفل نحو الأعلى
والعكس ، إختلفت آلية تحريك المصعد عبر التاريخ ، فمن الجهد البدني
إلى المحركات البخارية فالمحركات الكهربائية الشائعة حاليا
تم تسجيل أوّل استخدامٍ للمصعد فى القرن الثالث قبل الميلاد.
يرجع الفضلُ لاختراعِ أوّل مصعد إلى عالم الرياضيات والفيزياء والفلك اليوناني أرشميدس،
حيثُ اعتمدَ في الجهاز الذي اختراعه على الحبال والبكرات، فيتم لف الحبل على محور أسطواني ويتم لف المحور الاسطوانى هذا بواسطة القوة العضلية
البشريّة أو قوة الحيوانات وكانت تُستَعمل لرفع الأحمالِ الثقيلة كموادّ البناء.
وظل مفهوم المصاعد هكذا حيث كانت تستعمل لرفعِ الأشياءِ الثقيلةِ
فقط وذلك حتى القرن الأول للميلاد حيثُ تمّ
صنعُ أوّلِ مصعدٍ يقومُ برفعِ الأشخاص فى القرن الأول الميلادى
جاءت القفزةُ الكبيرةُ في تكنولوجيا المصاعد مع اختراع المحرّكِ
البخاري عام 1765 من قبل James Watt. قدّمَ هذا الاختراعُ
الجديدُ مصاعدَ جديدةً أكبر وأقدرَ على حمل حمولات أثقل مثل الفحم والخشب والفولاذ الصلب ونقلِهم إلى طوابقَ
أعلى في أبنيةٍ أطول وذلك خلال عمليات البناء
أثناء الثورة الصناعية في منتصف القرن الثامن عشر
- فى عام 1852م قدّمَ أوتيس أوّلَ مصعدٍ آمن والذي كان يمنع المصعدَ
من السقوط في حال انقطاع الكابلات الحاملةِ لعربةِ المصعد. يتألفُ نظامُ الحمايةِ من
شريطِ مسنّناتٍ على المصعد وآخر على الجدارِ المقابلِ، وكذلك نابض يشدُّ المصعدَ بشكلٍ
دائمٍ بعيدًا عن شريط المسننّات المعلّق على الجدار. عندما تنقطعُ كابلاتُ الّرفع يتوقفُ
النابضُ عن شدّ المصعد، وتتعشق المسنّنات ببعضِها البعض، ويتوقف المصعد عن الحركة تمامًا.
- فى عام 1857 قامت
شركة أوتيس بإنتاج أوّل مصعد كامل مع نظامِ الحمايةِ الآمن
- فى عام 1878م قدّمُت
شركةُ أوتيس أسرع مصعد هيدروليكي
- في عام 1880م قام Werner Von
Siemens ببناء أوّلِ مصعد كهربائي. يعتمدُ مبدأُ عملِ هذا
المصعد على محركٍ كهربائي مثبتٍ تحت غرفة المصعد، ويقوم المحركُ برفعِ غرفةِ المصعد
باستخدام نظامِ المسننات
- فى عام 1887م، قام المخترع الأمريكي Alexander
Miles باختراع ميكانيزم لإغلاق أبوابِ حجرةِ المصعد آليًا.
- قام المخترع الأمريكي Joseph
Giovanni باختراع نظام أمان في عام
1944م، والذي يمنع من إغلاق باب المصعد على المستخدمين أو أي عائق آخر.
- في عام 1924م قامت
شركة أوتيس للمصاعد، بتركيبِ أوّل نظام تحكم يقومُ بالتحكم آلياً بالسرعات المختلفة
للمصاعد يتحكمُ هذا النظام بالتسارع والسرعة بين الطوابق، ويقوم بالتباطؤ عند الوصول
إلى الطابق المطلوب والتوقف.
- فى عام 1979 قدمت شركةُ أوتيس معالجات صغيرة في أنظمة تحكم مصاعدها، وأطلقت عليها Elevonic
101
- كلّما ازدادت الأبنيةُ ارتفاعاً زادت الحاجةُ للمصاعد؛ لتكونَ
قادرة على مواكبةِ العددِ المتزايدِ من الطوابق، والحاجةِ لنقل المستخدمين إلى الطوابق
المرجوة بسرعة. ووفقاً لوكالة CNN يحمل برج شنغهاي _ثاني أطول
برج في العالم بارتفاع 2074 قدم (632 متر) في الصين ثلاث أرقام قياسية: المصعد الأسرع
والمصعد الأطول والمصعد الأسرع ذو الطابقين، وقد قامت شركةُ ميتسوبيشي الكتريك في اليابان
بتصميمِ مصاعد هذا البرج بسرعاتٍ تصلُ إلى 67 قدم بالثانية (20.5 متر في الثانية) وتقوم
بخدمة 121 طابق
- قامت شركة أوتيس بتركيب مصعد في مبنى Empire State الجديد، وكان يسيرُ بسرعة 1200 قدم بالساعة (أي ما يعادل 366 متر بالدقيقة)
ومن أهمّ المجالاتِ التي تتطور سريعًا هي مجالات السّلامة
وحماية المستخدمين، وتعتبرّ شركةَ أوتيس للمصاعد هي السّباقة في هذا المجال
- في عام
2009م كشفت الشركةُ عن نظامها الجديد الذي يقومُ بالكشف عن السرعات غير الطبيعية كسقوط
المصعد مثلًا، عندها يقومُ النظامُ بتشغيلِ المكابح الميكانيكية آليًا والتي تُوصَلُ
بمشغل الكترومغناطيسي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق